الدفع الرباعي (AWD) والدفع الرباعي (FWD): ما الفرق؟

الدفع الرباعي (AWD) والدفع الرباعي (FWD): ما الفرق؟

9 نوفمبر 2022

يفترض العديد من السائقين أن نظام الدفع الرباعي (AWD) ونظام الدفع الرباعي (4WD) متماثلان. معظم المركبات، بطبيعة الحال، تأتي مع الدفع الثنائي (2WD). سيتم تطبيق قوة الدفع على محور واحد عند القيادة بالدفع الثنائي، وبالتالي تدوير اثنتين من عجلات السيارة. لكن الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي والمركبات الأخرى لديها الدفع الرباعي أو الدفع الرباعي أيضًا. ما الفرق بين الدفع الرباعي والدفع الرباعي بالضبط؟

ما هو أود؟

يتضمن نظام الدفع بجميع العجلات (AWD) تطبيق عزم الدوران على كلا المحورين. تحتوي المركبات عادة على محورين: المحور الأمامي والمحور الخلفي. في الدفع الثنائي، سيتم تطبيق عزم الدوران على محور واحد فقط. يتم دفع بعض محركات الدفع الثنائي بالعجلات الأمامية، بينما يتم دفع البعض الآخر بالعجلات الخلفية. وبغض النظر عن ذلك، سيتم تشغيل محور واحد فقط بواسطة ناقل الحركة بالدفع الثنائي. سيؤدي التبديل إلى نظام الدفع بجميع العجلات (AWD) إلى تطبيق عزم الدوران على كلا المحورين.

ما هو الدفع الرباعي؟

يشبه الدفع الرباعي الدفع الرباعي، لأنه يتضمن تطبيق عزم الدوران على كلا المحورين أيضًا. إنها سمة شائعة في العديد من الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي. عند القيادة في وضع الدفع الرباعي، سيتم تطبيق قدر متساو من عزم الدوران على المحورين الأمامي والخلفي. ستقوم case النقل بشكل أساسي بتوزيع عزم الدوران بالتساوي بين المحورين. 

الاختلافات بين الدفع الرباعي والدفع الرباعي؟

الدفع الرباعي والدفع الرباعي ليسا متماثلين. كلاهما يتضمن قوة محرك أو عزم دوران يتم تطبيقه على المحورين الأمامي والخلفي، ولكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما.

على سبيل المثال، يعمل نظام الدفع بجميع العجلات (AWD) عادةً في وضع الدفع الثنائي لحين الحاجة إليه. بمعنى آخر، سيتم تطبيق عزم الدوران فقط على محور واحد حتى تكون هناك حاجة إلى الجر بواسطة أحد الإطارات أو كليهما على المحور الآخر. إذا كنت تقود السيارة على الطرق الوعرة، فقد تنزلق بعض إطارات سيارتك. لمنع مثل هذا الانزلاق، قد تتحول سيارتك تلقائيًا من الدفع الثنائي إلى الدفع الرباعي. سيؤدي التحول إلى نظام الدفع بجميع العجلات (AWD) إلى زيادة الجر من خلال تطبيق عزم الدوران على عجلات سيارتك الأربع.

الفرق الآخر بين الدفع الرباعي والدفع الرباعي هو أن الأول يسمح للإطارات بالعمل بشكل مستقل. إذا كان هناك إطار واحد فقط ينزلق، فيمكن أن يزيد نظام الدفع الرباعي (AWD) من قوة جر هذا الإطار المحدد دون التأثير على الإطارات الثلاثة الأخرى. من ناحية أخرى، في سيارات الدفع الرباعي، يتم التحكم في جميع الإطارات بنفس الطريقة. 

ختاماً

عند التسوق لشراء سيارة جديدة، قد ترغب في البحث عن ميزات مثل الدفع الرباعي أو الدفع الرباعي. سوف توفر لك قوة جر أكبر من خلال تطبيق عزم الدوران على كلا محوري السيارة. إن الدفع بجميع العجلات (AWD) هو ببساطة وضع أكثر تقدمًا يستخدم الدفع الثنائي بشكل افتراضي. لن يطبق نظام الدفع بجميع العجلات (AWD) عزم الدوران على كلا المحورين إلا عند الحاجة، مثل فقدان الجر.