دليل المبتدئين لمصابيح الضباب

دليل المبتدئين لمصابيح الضباب

17 مارس 2023

ليس سراً أن الضباب الكثيف يمكن أن يحد من رؤيتك أثناء القيادة. بحسب ال الإدارة الفيدرالية للطرق السريعة (fhwa)يُعزى الضباب إلى أكثر من 38.700 حادث سيارة كل عام. يتكون من بخار الماء المكثف المحمول بالهواء، ويشكل سحابة سميكة تبقى في الهواء بينما تقيد الرؤية في نفس الوقت. على الرغم من أنه لا يمكنك منع تكون الضباب، إلا أنه يمكنك تقليل خطر وقوع حادث باستخدام مصابيح الضباب في سيارتك.

ما هي مصابيح الضباب؟

مصابيح الضباب هي بالضبط ما تبدو عليه: أضواء مصممة لزيادة الرؤية في الضباب. عند تشغيلها، ستخترق الضباب حتى تتمكن من الرؤية بشكل أبعد وأكثر وضوحًا. وهي متوفرة في تقنيات الإضاءة المختلفة. تستخدم بعض مصابيح الضباب مصابيح الهالوجين، بينما يستخدم البعض الآخر مصابيح الصمام الثنائي الباعث للضوء (LED). وبغض النظر عن ذلك، فقد تم تصميم جميع مصابيح الضباب لمساعدة السائقين على الرؤية في الظروف الجوية الضبابية.

مصابيح الضباب مقابل المصابيح الأمامية

يفترض الكثير من الناس أن مصابيح الضباب هي نفس المصابيح الأمامية، ولكن هذا ليس هو نفسه. تم العثور عليهما في مقدمة سيارة نموذجية. ومع ذلك، فإن موضعها المحدد يختلف. المصابيح الأمامية قريبة من منتصف المصد الأمامي للسيارة. وبالمقارنة، توجد مصابيح الضباب إما أسفل المصابيح الأمامية أو على الجوانب الخارجية للمصابيح الأمامية (بمعنى أن مصابيح الضباب أوسع من المصابيح الأمامية).

تسلط المصابيح الأمامية الضوء على مسافة أطول من مصابيح الضباب. يمكنك استخدامها لإضاءة مساحات طويلة من الطريق أثناء القيادة ليلاً. وبالمقارنة، فإن مصابيح الضباب تعرض الإضاءة على مسافة أقصر.

متى تستخدم مصابيح الضباب

يجب عليك استخدام مصابيح الضباب فقط عند القيادة في ظروف جوية ضبابية. المشكلة في استخدام المصابيح الأمامية العادية لسيارتك هي أنها قد تسبب وهجًا يعمي البصر. كما ذكرنا سابقًا، الضباب عبارة عن رطوبة محمولة بالهواء. قد يؤدي استخدام المصابيح الأمامية العادية لسيارتك إلى إنشاء وهج من خلال ضرب جزيئات الرطوبة المحمولة بالهواء.

لا تعاني مصابيح الضباب من نفس تأثيرات الوهج التي تعاني منها المصابيح الأمامية العادية. سوف يقطعون الضباب حتى تتمكن من رؤية الطريق وما أمامك.

ضع في اعتبارك أن مصابيح الضباب ليست بديلاً للمصابيح الأمامية العادية عند القيادة ليلاً. طالما أن الضباب قليل أو معدوم، يجب عليك استخدام المصابيح الأمامية العادية لسيارتك عند القيادة ليلاً. تم تصميم المصابيح الأمامية العادية لتضيء لمسافة أطول.

ختاماً

تتميز معظم المركبات اليوم بعدة أنواع من الأضواء، بما في ذلك المصابيح الأمامية العادية والمصابيح العالية ومصابيح الضباب. مصابيح الضباب مصممة للاستخدام في الظروف الجوية الضبابية. إذا كان هناك ضباب يغطي الطريق، فيمكنك استخدامها لزيادة مدى رؤيتك وتقليل خطر وقوع حادث.