ماذا تفعل مضخة المياه ولماذا هي مهمة؟

ماذا تفعل مضخة المياه ولماذا هي مهمة؟

28 أبريل 2022

مضخة المياه هي جزء حيوي من السيارة. ما لم تكن سيارتك تحتوي على محرك مبرد بالهواء، وهو أمر نادر جدًا، فمن المحتمل أنها مجهزة بمضخة مياه. تتطلب جميع المحركات المبردة بالسوائل تقريبًا مضخة مياه. ما الذي تفعله مضخة المياه بالضبط، ولماذا هي مهمة؟

ما هي مضخة المياه؟

مضخة الماء عبارة عن جهاز ميكانيكي مسؤول عن ضخ سائل التبريد حتى يتمكن من الدوران عبر نظام التبريد في سيارتك. إنهم لا يضخون الماء في الواقع. تستخدم معظم المركبات سائل التبريد في نظام التبريد الخاص بها، وقد تم تصميم مضخات المياه لضخ سائل التبريد هذا. يتكون سائل التبريد عادة من خليط من الماء المقطر ومضاد التجمد.

كيف تعمل مضخات المياه

في حين أن هناك أنواعًا مختلفة من مضخات المياه، فإن معظمها تعمل بالحزام. يتم تشغيلها إما بواسطة حزام التوقيت أو الحزام الأفعواني. بعد تشغيل سيارتك، سيبدأ أحد هذين الحزامين في الدوران أثناء تشغيل مضخة المياه لاحقًا. عندما يدور الحزام المناسب، ستقوم مضخة الماء بسحب سائل التبريد من رادياتير سيارتك حتى يتمكن من الدوران خلال بقية نظام التبريد في سيارتك.

تعمل مضخات المياه ببساطة عن طريق سحب سائل التبريد من المبرد وتحريكه خلال بقية نظام التبريد. إنها تمنع سائل التبريد من الركود أو الالتصاق في المبرد. بمجرد أن يبدأ حزام التوقيت أو الحزام السربنتيني في الدوران، ستقوم مضخة الماء بسحب سائل التبريد من المبرد، وبالتالي الحفاظ على درجات حرارة المحرك تحت السيطرة.

أهمية مضخة المياه

لا يمكنك تجاهل مضخة مياه مكسورة أو معطلة. إذا فشلت، قد يسخن محرك سيارتك. تعد مضخة الماء جزءًا أساسيًا من نظام التبريد في سيارتك. يعمل جنبًا إلى جنب مع سائل التبريد والخراطيم ومنظم الحرارة لتنظيم درجة حرارة محرك سيارتك.

إذا تعطلت مضخة المياه، فلن يتمكن سائل التبريد من الدوران عبر نظام التبريد في سيارتك. ربما لا يزال هناك سائل تبريد في المحرك، وكذلك المبرد، لكنه سيظل راكدًا. ونتيجة لذلك، سترتفع درجة حرارة سائل التبريد، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة محرك سيارتك.

يجب أن يكون سائل التبريد قادرًا على الدوران عبر نظام تبريد سيارتك حتى يتمكن من إزالة الحرارة وتنظيم درجة حرارة محرك سيارتك. أثناء دورانه، فإنه سيطلق الحرارة عند المبرد. تعني مضخة المياه الفاشلة أن سائل التبريد لن يتمكن من الدوران. وبدلاً من ذلك، سيظل راكدًا، مما قد يعرض محرك سيارتك لخطر السخونة الزائدة.