ما هو الحزام الأرضي ولماذا هو مهم؟

ما هو الحزام الأرضي ولماذا هو مهم؟

2 سبتمبر 2021

لقطة مقربة للإطار الأمامي لجانب السائق

هل قيل لك أن الحزام الأرضي لسيارتك سيء؟ التوصيلات الأرضية مطلوبة في جميع أنواع المركبات. حتى لو كانت سيارتك مدعومة بمحرك يعمل بغاز الاحتراق، فستتطلب ذلك. في حين أن معظم المركبات لديها وصلات أرضية متعددة، إلا أنه لا يوجد شيء أكثر أهمية من الحزام الأرضي.

نظرة عامة على الحزام الأرضي

الحزام الأرضي عبارة عن وصلة تأريض تمتد من محرك السيارة إلى طرف البطارية السالب أو الهيكل. يتم تأريض كل من طرف البطارية السالب وهيكل السيارة. لتوفير مسار بديل للكهرباء، عادةً ما يتم توصيل محركات السيارات بإحدى هذه المناطق عبر حزام أرضي يشبه الشريط.

لماذا يعد الحزام الأرضي مهمًا؟

بدون حزام أرضي وظيفي، يمكن أن تحدث العديد من المشاكل. تحتاج معظم الأجهزة الكهربائية إلى التأريض لأغراض السلامة. يؤدي التأريض إلى إنشاء دائرة كاملة من خلال توفير مسار عودة للكهرباء. سوف تتدفق الكهرباء من الطرف الموجب لبطارية سيارتك إلى مكوناتها الكهربائية المختلفة. ومن هناك، سوف يتبع الاتصال الأرضي.

سيحمي الحزام الأرضي المكونات الكهربائية لسيارتك من التلف في حالة حدوث زيادة في الطاقة أو ماس كهربائي. إذا كان هناك الكثير من الكهرباء التي تنتقل من أو إلى مكون كهربائي، فإن الحزام الأرضي سوف يشتت ذلك. عادةً ما يتم توصيل المكونات الكهربائية بالمحرك، والذي يتم بعد ذلك توصيله إما بطرف البطارية السالب أو الهيكل.

تشمل الأجهزة الكهربائية التي يتم تأريضها بشكل شائع في المركبات ما يلي:

  • مراوح الرادياتير
  • ضاغط التيار المتردد
  • ستيريو
  • المولد
  • نظام الإشعال
  • المستشعر

أعراض الحزام الأرضي السيئ

إذا كانت سيارتك بها حزام أرضي سيئ، فقد تلاحظ واحدًا أو أكثر من الأعراض. على سبيل المثال، تعد البطارية الفارغة أحد الأعراض الشائعة للحزام الأرضي السيئ. لن يؤدي الحزام الأرضي السيئ بالضرورة إلى إتلاف بطارية سيارتك. بل يمكن أن يمنع البطارية من الشحن. مع وجود حزام أرضي سيئ، قد يفشل المولد في شحن بطارية سيارتك بشكل مناسب.

قد تواجه مشاكل في المصابيح الأمامية لسيارتك إذا كان الحزام الأرضي سيئًا. قد لا يتم تشغيلها. وحتى إذا تم تشغيل المصابيح الأمامية لسيارتك، فقد تومض أو تظل خافتة. يمكن أن يتسبب الحزام الأرضي السيئ في حدوث شذوذ في المصابيح الأمامية مثل هذا.

من الأعراض الشائعة الأخرى للحزام الأرضي السيئ هو إضاءة ضوء البطارية على لوحة القيادة. إذا رأيت ضوء البطارية مضاءً، فهذا يعني عادةً أن البطارية قيد الشحن - أو أنها لا تشحن كما ينبغي. في حين أن المولد السيئ يمكن أن يتسبب في إضاءة ضوء البطارية، فإن الحزام الأرضي السيئ يمكن أن يسبب ذلك أيضًا.