ما هو مستشعر الضغط المطلق المنوع (MAP)؟

ما هو مستشعر الضغط المطلق المنوع (MAP)؟

21 ديسمبر 2021

يعد مستشعر الضغط المطلق المتشعب (MAP) مكونًا مهمًا في جميع المركبات التي تعمل بحقن الوقود تقريبًا. سواء كنت تقود سيارة أو شاحنة أو سيارة دفع رباعي، فمن المحتمل أن تحتوي على مستشعر MAP - على افتراض أنها تحتوي على نظام حقن الوقود. ومع ذلك، يمكن لأجهزة استشعار MAP أن تفشل. لفهم الغرض من هذا المكون بشكل أفضل، بالإضافة إلى علامات الفشل، تابع القراءة.

مقدمة لأجهزة استشعار MAP

أجهزة استشعار MAP عبارة عن مكونات كهربائية مصممة لتنظيم توصيل الوقود إلى غرفة الاحتراق بالمحرك. وبطبيعة الحال، تحتوي المركبات التي تعمل بحقن الوقود على فوهات تعمل على رش الوقود إلى غرفة الاحتراق في المحرك. وهي تُعرف باسم حاقنات الوقود، وتعمل جنبًا إلى جنب مع مستشعر MAP. سيقوم مستشعر MAP بجمع المعلومات أثناء حساب كمية الوقود التي تحتاج الحاقنات إلى رشها في غرفة الاحتراق بالمحرك.

كيف تعمل أجهزة استشعار الخريطة

كيف تعمل أجهزة استشعار MAP بالضبط؟ وهي تتكون من مكونات كهربائية صغيرة متصلة بوحدة التحكم في محرك السيارة (ECM). عند تشغيل سيارتك، سيبدأ مستشعر MAP في قياس ضغط مشعب السحب. سيقوم بعد ذلك بتحويل هذه القراءات إلى إشارات كهربائية، والتي سيرسلها مستشعر MAP إلى وحدة التحكم الإلكترونية في سيارتك.

عندما تكون سيارتك في وضع الخمول، سيكون لمجمع السحب ضغط ضئيل. عند الضغط على دواسة الوقود، سيزداد ضغط مشعب السحب. تتمثل مهمة مستشعر MAP في اكتشاف تغيرات الضغط هذه وتحويلها إلى إشارات كهربائية. تعني الزيادة في الضغط أن الحاقنات يجب أن ترش المزيد من الوقود في غرفة الاحتراق بالمحرك. سيكتشف مستشعر MAP تغيرات الضغط في مشعب السحب بحيث توفر الحاقنات كمية مناسبة من الوقود.

علامات فشل مستشعر MAP

يمكن أن يظهر فشل مستشعر MAP بعدة طرق. على سبيل المثال، يعد التباطؤ الخشن علامة شائعة على فشل مستشعر MAP. قد يكتشف مستشعر MAP مقدارًا غير صحيح من الضغط في مشعب السحب، مما يؤدي إلى تباطؤ شديد.

قد تواجه ضعفًا في استهلاك الوقود إذا فشل مستشعر MAP الخاص بسيارتك أو بدأ في الفشل. يمكن أن تفشل أجهزة استشعار MAP بطرق مختلفة. إذا اعتقد مستشعر MAP الخاص بسيارتك أن الضغط في مشعب السحب أقل مما هو عليه بالفعل، فقد يتسبب ذلك في تشغيل المحرك بشكل مكثف. وبطبيعة الحال، تستهلك المحركات عالية الأداء كمية زائدة من الوقود. والنتيجة النهائية هي ضعف استهلاك الوقود.

بالإضافة إلى التشغيل الغني، قد يؤدي فشل مستشعر MAP إلى تشغيل محرك سيارتك بشكل ضعيف. المحركات الخالية من الدهون هي تلك التي تستهلك كمية غير كافية من الوقود. لديهم نسبة عالية بشكل غير طبيعي من الهواء إلى الوقود.