لماذا تحتوي بعض المركبات على أنبوبين للعادم؟

لماذا تحتوي بعض المركبات على أنبوبين للعادم؟

16 نوفمبر 2022

هل لاحظت يومًا كيف تحتوي بعض المركبات على أنبوبي عادم؟ تتطلب جميع المركبات التي تحتوي على محرك احتراق داخلي (ICE) ماسورة عادم واحدة على الأقل. أنابيب العادم هي أنابيب معدنية تطلق غازات العادم التي تنتجها المحركات. سوف تقوم المحركات بحرق الغاز والهواء بينما تنتج غازات العادم كمنتج ثانوي. سوف تنتقل غازات العادم هذه عبر نظام العادم قبل طردها من أنبوب العادم.

في حين أن معظم المركبات تحتوي على أنبوب عادم واحد، إلا أن بعضها يحتوي على أنبوبين للعادم. وهو معروف باسم نظام العادم المزدوج، وهو يوفر فوائد في الأداء. يؤدي كلا أنبوبي العادم نفس المهمة المتمثلة في طرد غازات العادم، لكن أنظمة العادم المزدوجة يمكنها تحسين أداء المحركات التي يتم استخدامها بها.

العلم وراء أنظمة العادم المزدوج

يفترض بعض السائقين أن أنظمة العادم المزدوج تستخدم فقط لأغراض جمالية، ولكن هذا ليس هو case . قد تولد المركبات التي تحتوي على أنبوبي عادم قوة حصانية أكبر من تلك التي تحتوي على أنبوب عادم واحد.

تتأثر القدرة الحصانية للمحرك بالسرعة التي يمكنه بها إزالة غازات العادم. قد يحتوي المحرك على ست أسطوانات أو أكثر، ولكن ما لم يكن قادرًا على إزالة غازات العادم من غرفة الاحتراق بسرعة، فستكون قدرته الحصانية محدودة. 

تشجع أنظمة العادم المزدوجة على إزالة غازات العادم بشكل أسرع من خلال توفير نقطتي خروج. يمكن لغازات العادم الخروج من نظام العادم من خلال أنبوبين بدلاً من أنبوب واحد. يمكن للمحرك بعد ذلك أن يمتص الهواء النقي بسرعة أكبر، مما يؤدي إلى احتراق أسرع وقوة حصانية أكبر.

الحماية من الضغط الخلفي

تساعد أنظمة العادم المزدوجة على الحماية من الضغط الخلفي. يتضمن الضغط الخلفي تراكم غازات العادم في نظام العادم. قد تظل بعض غازات العادم عالقة داخل نظام العادم لفترة قصيرة، مما يؤدي إلى حدوث ضغط خلفي.

للحماية من الضغط الخلفي، تتميز بعض المركبات بنظام عادم مزدوج. من المحتمل أن يحدث الضغط الخلفي عندما يكون هناك أنبوبان للعادم بدلاً من أنبوب عادم واحد. سيكون لغازات العادم المزيد من الأنابيب التي يمكن من خلالها الخروج. في حين أن الضغط الخلفي شائع في الأنظمة ذات العادم الواحد، إلا أنه نادرًا ما يكون نادرًا في الأنظمة ذات العادم المزدوج.

كاتم الصوت والمحولات الحفازة

من المهم ملاحظة أن معظم أنظمة العادم المزدوج تحتوي على كاتمين للصوت ومحولات حفازة أيضًا. كاتم الصوت هي أجهزة خافتة للصوت. المحولات الحفازة هي أجهزة تنقية الهواء التي تزيل الغازات الضارة من غازات العادم.

إذا كانت السيارة تحتوي على أنبوبين للعادم، فستحتوي عادةً على كاتمين للصوت ومحولات حفازة. سيكون لكل أنبوب عادم كاتم صوت ومحول حفاز خاص به.

JB Tools | المكافآت